EveryScreen.com/festivals

(Festivals List)

 

جوائز معهد الفيلم الأميركى

وتسميات قائمة أفضل 100 اقتباس سينمائى

( التوضيبة الخامسة ؛ 12 ديسيمبر 2004 )

American Film Institute Awards

& Nominations for the List of Best 100 Movie Quotes

(5th Edition; December 12, 2004)

 

Official Name: ‘The American Film Institute (AFI) Awards’

Official Site: afi.com

 

Entry No.: 166.

Date Written: January 25, 2005.

[Last Minor or Link Updates: Monday, May 01, 2006].

 

 

ê Please wait until the rest of page downloads ê

 

يواصل معهد الفيلم الأميركى سلسلته ’ مائة عام ‘ ، هذا للعام الثامن على التوالى ، ذلك بينما يعلن اختياراته السنوية التقليدية الأخرى لأفضل عشر أفلام للسنة ، وأفضل عشر برامج تليڤزيونية ، وكذا ما يسميه أبرز لحظات السنة . كل هذه الجوائز والاختيارات تعد حفلا سنويا مهما ينتظره عشاق السينما والمهتمون بها . فما هى أفضل أفلام السنة من منظور هذه الهيئة العريقة ، وما هى الثيمة التى اختارتها هذا العام لتنضم بخياراتها التى خلدت أفضل 100 فيلم ، وأفضل 50 بطل و50 شرير ، وأفضل 100 أغنية … إلخ ؟

—————————

فى سنة 1965 تبنى الرئيس ليندون چونسون مشروعا يسمى الوقفية القومية للفنون . وفى القانون الذى شرع تخصيص هذه الأموال رعاية الفنون ، يذكر بوضوح أنه يتعين إنشاء ’ معهد للفليم الأميركى ‘ ، مهمته لم شمل كبار الفنانين ورجال الصناعة ومعلمى السينما مع الدارسين الشبان ممن يسعون لجعل السينما مهنتهم . وفى أميركا حين يقال دعما حكوميا فإنه أبدا تقريبا لا يكون حكوميا خالصا من أموال دافعى الضرائب ، بل مجرد حفز لآخرين للتبرع والمساهمة ، من خلال المساهمة الجزئية فى تأسيس مشروع جديد لا يجد فى العادة إقبالا من القطاع الخصوصى بدون مثل هذا الدعم الجزئى . من هنا تأسس معهد الفيلم الأميركى سنة 1967 بمساهمة ثلاث جهات : وقفية الفنون الحكومية تلك ، ستوديوهات هولليوود ممثلة فى جمعية التصاوير المتحركة الأميركية ، ومؤسسة فورد وهى جناح خيرى لإحدى الشركات الصناعية الكبرى . والمعتاد أكثر أن الحكومة بمجرد أن ترى المشروع قد تأسس فعلا ودارت عجلته ، ترفع يدها منه ، وتتركه لهذه الجهات الأخرى المساهمة لتديره باستقلال تام ، فوظيفة الحكومة ليست أن تضع أصابعها فى كل شىء ، إنما أن ترى الأشياء تتحقق .

كان النجم جريجورى پيك أول رئيس لمجلس أمناء المعهد ، والعام الماضى تميز بأن كان كله حدادا على رحيل پيك . مع ذلك يظل أكبر اسم ارتبط بقيادة المعهد هو ذلك الذى تلى پيك فى المنصب بعد مجرد عدة شهور ، فالواقع أن رئاسة نجم كان فى ذروة حياته المهنية كان شيئا شرفيا تقريبا . المقصود هو المنتج چورچ ستيڤينز چونيور ( ابن المخرج الكبير بذات الاسم ، وهو نفسه منتج وثائقى وتليڤزيونى وإن كان قد قدم معظم إسهاماته من خلال إنتاج أفلام المعهد نفسه التى أرخت لمناسباته التذكارية ، وكذا إخراج بعضها ) . كان ذلك فى 6 يونيو 1967 ويعد ذلك اليوم لحظة الميلاد الأولى لنشاط المعهد . ومنذ 1980 وحتى الآن خلفته فى  مهمة إدارة المركز زميلته چان پيكر .

بمرور الوقت توسع المعهد فى أنشطة أكثر جماهيرية تجعل الجمهور العام يسمع به ربما لأول مرة . هذه كلها كانت عبارة عن أحداث تليڤزيونية ، أى حفل جوائز يبث على واحدة من الشبكات الثلاث الرئيسة الكبرى . البداية هى الجائزة التى ذكرناها ’ جائزة إنجاز العمر ‘ ، وتقليديا كانت تبث على شبكة سى بى إس ، وظلت كذلك من 1973 حتى 1983 ثم تنوعت بعد ذلك لتبث على إحدى الشبكتين الأخريين ، إيه بى سى وإن يى سى . وفى سنة 2000 ومع ظهور شبكة رابعة هى فوكس بثت عليها فى تلك السنة ، إلا أنها بعد ذلك أصبحت تبث من خلال الكيبول فقط وتحديدا قناة يو إس إيه .

بمناسبة الألفية الجديدة ، ولتكريم أفلام و’ لحظات ‘ وشخصيات سنة 2000 ( تحديدا كان ميلاد الجائزة الجديدة 9 يناير 2001 ) ، دخل المعهد حلبة أخرى تخص الجوائز ، جعلته أكثر وأكثر شهرة . فى اختياره لأفضل أفلام السنة المنصرمة يختار أفضل 10 أفلام ، وأفضل 10 برامج تليڤزيونية ( لا تسميات ولا جوائز ولا فائزين ولا ترتيب ، فقط قائمة أبجدية واحدة وأخيرة للاختيارات العشرة ) ، ويختار أهم لحظات فى السنة ( بما لا يزيد عن ستة فى البداية وعشرة حاليا ) . وطبعا التوقيت الذى تعلن فيه هو شهر ديسيمبر عادة ، يجعلها بشيرا مهما للغاية فى سباق الأوسكار . من الطرائف أو سمها الغرائب ، الجديرة بالذكر ، فى جوائز معهد الفيلم الأميركى أن لجنة التحكيم وتتكون عادة من 12 من كبار الشخصيات السينمائية ، تظل سرية ، بل وتعلن بعد 24 ساعة من إعلان الجوائز نفسها !

—————————

فى 12 ديسيمبر 2004 أعلن معهد الفيلم الأميركى قائمة أفضل عشرة أفلام سينمائية وأفضل عشر برامج تليڤزيونية لعام 2004 ، وذلك فى التوضيبة الخامسة لهذه الجوائز . جاءت القائمة على النحو التالى :

AFI MOVIES OF THE YEAR—OFFICIAL SELECTIONS

The Aviator

Collateral

Eternal Sunshine of the Spotless Mind

Friday Night Lights

The Incredibles

Kinsey

Maria Full of Grace

Million Dollar Baby

Sideways

Spider-Man 2

 

AFI TV PROGRAMS OF THE YEAR—OFFICIAL SELECTIONS

Arrested Development

Curb Your Enthusiasm

Deadwood

Desperate Housewives

Lost

Nip/Tuck

The Shield

Something the Lord Made

The Sopranos

South Park

يلاحظ أن قائمة الأفلام لا بد وأن تكون إرهاصة قوية لموسم الجوائز ، بالذات مع ملاحظة أنها واحدة من الجوائز التى تعلن مبكرا فى النصف الأول من ديسيمبر . وطبعا هى قائمة لا تحتمل التسمية ثم الفوز ، بل هى قائمة واحدة نهائية ، كل من فيها فائزون ، نقصد كل من شارك فى الأفلام العشرة فائزون بصفتهم الجماعية ، وقد أقيم حفل التكريم التقليدى لهذه الطواقم العشرة من المواهب السينمائية فى 14 يناير 2005 فى فندن الفور سيزونز بلوس أنچليس . وكان من بين الحضور نجوم أهم تلك الأفلام ومخرجوها وكتابها ومنتجوها ، وعلى رأس هؤلاء النجم الشاب ليوناردو دى كاپريو ( الطيار ) ، النجم والمخرج كلينت إيستوود ( فتاة بمليون دولار ) ، والنجم ليام نييسون ( كينزى ) ، والمخرج مايكل مان ( أثر جانبى ) ، والمنتج برايان جريزر ( أضواء ليلة الجمعة ) ، وكثيرون غيرهم .

بالطبع تضم القائمة معظم الأفلام التى أصبحت فيما بعد وافرة الحظوظ فى موسم الجوائز لا سيما ’ الطيار ‘ و’ طرق جانبية ‘ و’ فتاة المليون دولار ‘ ، وإن لوحظ جلوها من فيلم ’ راى ‘ الذى يكاد لا يدور حول سواه الكلام حين ياتى الحديث لجائزة أحسن ممثل ، وتجاهله أمر غريب نسبيا ، بالذات لو ضعنا فى الاعتبار الطبيعة القومية للمعهد ، وأنه فيلم يدور حول أحد أعلام الموسيقى السوداء الراحل راى تشارلز . على أية حال من قبيل تأكيد الصبغة العالمية أو الجلوبية للجوائز أنها ضمت فيلما غير أميركى خالص هو ’ ماريا المملوءة نعمة ‘ الكولومبى بالأساس . كالعادة معظم أفلام الجوائز هذا العام ليست من الخبطات الجماهيرية الكبرى ، باستثناء فيلم ’ العظماء ‘ حسب تسمية فيلم التحريك هذا عندنا ، قد كان فعلا من قائمة الأفلام العشرة .

ذات الحال تليڤزيونيا ، ’ آل سوپرانو ‘ مسلسل نال عشرات الجوائز على مدى سنوات طويلة ، جنبا إلى جنب مع أحدث خبطة جماهيرية ’ زوجات يائسات ‘ ، الذى على طريقة تعاملنا مع الڤيديو كليب فى منطقتنا العربية ، يشاهده كل الأميركيون بنهم ، ويلعنونه بنهم أيضا ، والسبب طبعا الجرأة الجنسية ، حيث يدور حول زوجات منزل إقليميات تبحثن عن المتعة خارج نطاق الزواج ، دع جانبا سخريته المقذعة من نمط الحياة اليومية الأميركى .

—————————

الحفل عكس أيضا بجانب العشرة أفلام والعشرة برامج تليڤزيونية ، لحظات العام المختارة . من بين ما اختاره المعهد كأهم لحظات 2004 تحول الأفلام لجزء من الجدل السياسى للأمة وتحديا النجاح السابق لفيلمى ’ آلام المسيح ‘ و’ فهرنهايت 9 11 ‘ باعتبارهما جزءا بل رمزا للاستقطاب الجارى بين الشعب الأميركى لا سيما فى عام الانتخابات الرئاسية هذا . باستثناء اختيار رحيل مارلون براندو كلحظة مهمة أخرى فى 2004 واختيار مهرجان لفيلم تكلف 218 دولارا فى برنامجه هو ’ اللعنة ‘ أو Tarnation الوثائقى الذى يرصد فيه مخرجه مرض أمه العقلى ، فإن معظم اللحظات أو الظاهر المختارة تليڤزيونية . منها الغرامات الضخمة التى بدات تفرض على شبكات التليڤزيون لما اعتبر مخالفة منها للآداب العمومية ، واعتزال معظم النجوم التاريخيين للأخبار التليڤزيونية مثل توم بروكو وباربرا وولترز وبيل موير ودان راثر ودون هيويت كلهم معا فى عام واحد . من اللحظات أيضا أن كان 2004 نهاية مجموعو مسلسلات استمر معظمها لعشر سنوات وأحيانا أكثر ، مثلت خلالها جزءا من الحياة اليومية لملايين الأميركيين على رأسها ’ فريزير ‘ و’ الأصدقاء ‘ و’ الجنس والمدينة ‘ و’ كل الناس تحب رايموند ‘ ، ومن ثم يرصد أنه لم يعد من الكوميديات طويلة المجرى هذه مستمرا على الشاشة سوى مسلسل الرسوم المتحركة ’ أل سيمپسون ‘ .

—————————

الآن إلى الخيارات السنوية المثيرة لأفضل الأشياء فى تاريخ السينما . مبدئيا نقول أن أعلنت المائة أغنية الفائزة ، والتى كانت قد أعلنت الترشيحات الأربعمائة لها العام الماضى . العشرة الأوائل جائت على النحو التالى :

1- Over the Rainbow, The Wizard of Oz, 1939

2- As Time Goes by, Casablanca, 1942

3- Singin' in the Rain, Singin' in the Rain, 1952

4- Moon River, Breakfast at Tiffany, 1961

5- White Christmas, Holiday Inn, 1942

6- Mrs. Robinson, The Graduate, 1967

7- When You Wish Upon A Star, Pinocchio, 1940

8- The Way We Were, The Way We Were, 1973

9- Stayin’ Alive, Saturday Night Fever, 1977

10- The Sound of Music, The Sound of Music, 1965

كالعادة النتائج مثيرة للتأمل وهذا أحد أهدافها . لم يكن هناك شك أن ’ فوق قوس قزح ‘ و’ الغناء تحت المطر ‘ ستكون فى الصدارة ، لذا فإزاحة أغنية فيلم كازابلانكا ’ بينما يمر الوقت ‘ لإحداهما من المركز الثانى للثالث كان لحد ما اختيارا مفاجئا . يلاحظ أن الاختيارات تمثل مختلف الحقب السينمائية ومختلف ضروب الغناء ، ومن المثير للفضول أن تتجاور أغنية الديسكو من ’ حمى ليلة السبت ‘ وعنوانها ’ البقاء حيا ‘ ، مع كلاسية ’ صوت الموسيقى ‘  من منتصف الستينيات ، مع الغنية الرئيسة لفيلم الرسوم المتحركة من مطلع الأربعينيات ’ پينوكيو ‘ وهكذا .

—————————

Humphrey Bogart and Ingrid Bergman in 'Casablanca' (1942)

1- Play it, Sam. Play ‘As Time Goes By!’

2- Of all the gin joints in all the towns in all the world, she walks into mine!

3- Ilsa, I’m no good at being noble, but it doesn’t take much to see that the problems of three little people don’t amount to a hill of beans in this crazy world!

4- We’ll always have Paris!

5- Here’s looking at you, kid!

6- Round up the usual suspects!

7- Louis, I think this is the beginning of a beautiful friendship!

الآن إلى القائمة الجديدة لتسميات الجزء الثامن من السلسلة والتى سيختار منها مائة تعلن بعد من الآن . إنها أفضل 100 اقتباس quotes . المقصود بالاقتباس هو عبارة أو مقولة شهيرة يتناقلها الناس نقلا عن مصدر ما . حدد الإية إف آى هذا المصدر بأنه طبعا وكما كل السنوات السابقة الأفلام الأميركية ، أى التى ساهمت فى انتاجها أموال أميركية بنسبة معتبرة ، وأن تكون قيلت بصوت ممثل . هذا معناه أن اختاروا مثلا كلمات احتضار الحاسوب هال فى ’ 2001 —أوديسا الفضاء ‘ ، وكلمة إى تى الشهيرة ’ إى تى يهاتف الوطن ‘ ، رغم أن هؤلاء ليسوا بشرا ، وطبعا لا نرى الممثل الذى يؤدى الصوت ، هذا بينما لم تؤهل مثلا عبارة Shit Happens من ’ فوريست جامپ ‘ لأنها كانت مكتوبة على شاحنة ، علما بأنها حقتت شهرة هائلة وصارت جزءا من الظاهرة الاجتماعية التى يريد المعهد تأريخها كاحد وظائف اختيراته السنوية . ذلك فيما اختيرت عبارتان أخريان من ذات الفيلم وردتا على لسان بطله وشهيرتان طبعا هما ’ أمى تقول الغبى هو من يتصرف كالأغبياء ‘ و’ أمى تقول الدنيا كصندوق الشوكولاته لا تعرف أبدا ماذا ينتظرك فيه ‘ !

من الاختيارات المؤكدة ، والتى وردت فى التسميات الأربعمائة ، ومن المرجح تماما أن تشق طريقها لصدارة الخيارات المائة ، عبارات كثيرة . نذكر مثلا ’ روزبد ‘ الكلمة الغامضة فى فيلم ’ المواطن كين ‘ . ومن ذهب مع الريح عبارة الشخصية الرئيسة سكارليت أوهارا ’ أقسم ألا أجوع ثانية أبدا ‘ وكانت ذروة لحظة ما قبل استراحة المنتصف ، هذه بين خمسة اقتباسات أختيرت من هذا الفيلم الذى يعد الأنجح إطلاقا فى تاريخ السينما باعتبار دولارات 1939 التى حققها . ومن ’ كازابلانكا ‘ 1942 نتوقع الكثير لعبارة ’ اقبض على المشبوهين المعتادين ‘ التى اختتم بها الفيلم وعلقت بأذهان الملايين ، هذا علما بأن ’ كازابلانكا ‘ يتصدر قائمة التسميات منفردا بسبعة اقتباسات مختارة .

أما ما تعتبر أشهر ’ إفيه ‘ كوميدى فى تاريخ السينما فى رأى الكثيرين ، الكلمة الأخيرة من فيلم ’ البعض يفضلونها ساخنة ‘ ، فلن نستغرب حتى إن كانت هى التى ستحتل المرتبة الأولى . إنها طبعا كلمة ’ لا أحد كامل ‘ تلك التى يقولها الكهل المعجب بچاك ليمون بافتراض انه سيدة ، وحين يكشف له ليمون الحقيقة يكون ذلك هو رده ويغلق الفيلم .

هذه إحدى أعلى العبارات كوميدية ، أما الأشد رعبا فتتقاسمها فى رأينا اثنتان ، الأولى قديمة جدا من فيلم ’ الشائهون ‘ 1932 ، تلك التى يغنيها معها مجموعة مشوهو السيرك لفاتنته التى أذلت واحدا منهم والتى يقولون فيها ’ نحن نقبلك بيننا ‘ ، وذلك إرهاصا بنيتهم تشويهها على نحو مروع . والعبارة الثانية حديثة العهد كثير ، وهى طبعا ’ أنا أرى أناس موتى ‘ من ’ الحاسة السادسة ‘ . أيضا من الممكن أن نضيف من القائمة أكثر من عبارة من ’ سايكو ‘ ، وكذا من فيلم ’ بؤس ‘ كلمة كاثى بيتس للمؤلف الذى ستحبسه وتعذبه فى بيتها ’ أنا معجبتك رقم 1 ‘ !

من أشد الكلمات سخرية والمذهلة فنيا لأنها أمسكت بروح السخرية الشاملة لفيلمها عبارة الرئيس الأميركى فى دكتور سترينچلاف  : أيها السادة أنتم لا يمكن أن تتعاركوا هنا ، هذه قاعة الحرب ‘ . من أشد الكلمات قتامة وصعقا كلمة چاك نيكولسون فى ’ بضع أناس شرفاء ‘ ’ أنت لا يمكنك تحمل الحقيقة ‘ . أما أشد الكلمات قسوة وإهانة جارحة إطلاقا فى قائمة الأربعمائة فهى بلا شك كلمة لورانس العرب لعمر الشريف ’ يا شريف على ، طالما أن العرب قبائل تحارب بعضها البعض ، سيظلون قوما لا شأن لهم ، قوما وضعاء ، جشعون ، بربريون ، خشنون ، مثلك ‘ . طبعا هى فى ذات الوقت عبارة يفترض أنها فى الواقع صنعت التاريخ ، لأنها أدت للثورة العربية على حكم العثمانيين .

من الأفلام الأحدث نسبيا لا بد وأن نذكر عبارة ’ الأب الروحى ‘ ’ سأقدم له عرضا لا يمكن رفضه ‘ ، والمقصود ذبحه للحصان ذى المليون دولار ووضع رأسه فى فراش الشخص المقصود وهو نائم ، هذا علما بأن هناك 7 عبرات مسماة من الأجزاء الثلاثة للأب الروحى من بينها ’ أنت كسرت قلبى يا فريدو ‘ كلمة مايكل كورليونى لأخيه قبل أن يصدر الأمر بقتله ، ومثل ’ احتفظ بأصدقائك قريبين منك ، وبأعدائك أكثر قربا ‘ لذات الشخصية من ذات الفيلم الأب الروحى الجزء الثانى ، ومنه أيضا عبارة الشريك الكهل هايمان روث ’ مايكل ، نحن أكبر من الصلب الأميركى ‘ ( يقصد شركة الصلب ) .

هناك أيضا ’ اسمى چيمس ، چيمس بوند ‘ التى تتكرر فى أفلام العميل السرى منذ فيلمه الأول ’ دكتور نو ‘ ، وكذا عبارته الأخرى ’ مارتينى ، مهزوز دون تقليب ‘ التى أصبحت أيضا من سمات الشخصية منذ فيلمها ’ جولدفينجر ‘ . من العبارات اللصيقة بشخصية أيضا ’ اصنع يومى ‘ من أحد أفلام هارى القذر لكلينت إيستوود هو ’ وقع مفاجئ ‘ . وكلمة روبرت دى نيرو ’ سائق التاكسى ‘ الشهيرة You talkin' to me? . أو مثل ’ أحب رائحة الناپالم فى الصباح ‘ للممثل روبرت دوڤال من ’ نهاية العالم الآن ‘ ، ’ ساعود ‘ من المدمر 1 ’ و’ هاستا لا ڤيستا بيبى ‘ من المدمر 2 ، وأمثلة هذه كثيرة . من طرزان اختاروا ’ چين ، طرزان ، چين ، طرزان ‘ وإن ربما صرخته وهو يدق صدره كانت أكثر شهرة وتجاهلوها .

من العبارات التى تحولت لما يشبه الحقيقة العلمية وكان منشأها فيلم ’ الحياة ستجد طريقا ‘ من ’ حديقة الديناصورات ‘ على لسان الممثل چيف جولدبلوم . أما اشهر عبارة تحولت لتصبح تعريفا للحب ، فهى عبارة فيلم ’ قصة حب ‘ 1970 الأشهر ’ الحب هو ألا تكون مضطرا أبدا لقول أنا آسف ‘ . أما الكلمة التى صنعت دينا قائما بذاته فهى بالطبع ’ لتكن القوة معك ‘ على وزن ’ ليكن الرب معك ‘ ذلك طبعا من فيلم ’ حروب النجوم ‘ .

من الأفلام العلمية بخلاف أوديسا الفضاء وحديقة الديناصورات ، هناك بلا جدال ’ إنه حى ، إنه حى ‘ من دكتور فرانكنستاين من مطلع الثلاثينيات ، وكذا بالطبع مرثية النهاية الذاتية من ’ بليد رانر ‘ حين ينعى الريپليكانت ( روتجر هاور ) حياته القصيرة التى هى 4 سنوات فقط ، بذكر الأشياء الفائقة التى شاهدها فيها . ربما كانت هذه أكثر الاختيارات الأربعمائه حزنا واعتصارا للقلب على الإطلاق ، وسوف نستغرب لو لم تصل لقائمة المائة الأفضل .

كذلك من أفلام الحب لكن من السنوات الأخيرة كلمة چاك نيكولسون لنادلة المطعم التى تعود إهانتها ثم أحبها فى فيلم ’ أفضل ما تكون عليه الحياة ‘ ، ’ أنت تجعليننى أريد أن أكون إنسانا أفضل ‘ . أما العكس أى جشع ودلال المرأة ، فطبعا لا شىء يفوق ماريلين مونرو فى ’ الرجال يفضلون الشقراوات ‘ ، ’ قبلة على اليد تمنح شعورا رائعا ، لكن قطعة ماس فيها ستدوم للأبد ‘ . ومن البراءة على غرار فوريست جامپ ، هناك ’ الخريج ‘ داستين هوفمان يخاطب المرأة المحنكة آن بانكروفت ’ مسز روبنسون أنت تريدين إغوائى الآن ، أليس كذلك ؟ ‘ ، وهناك ستالونى ’ روكى ‘ يقول اسم حبيبته أدريان طوال الوقت ’ أنت يا أدريان ‘ .

أيضا كلمة ’ لا ‘ من فيلم ميل برووكس ’ فيلم صامت ‘ لا بد وأن تجد نصيبا فى خيارات القمة . فهى الكلمة الوحيدة فى فيلم 1976 الصامت بالفعل ، وهى شىء فريد حقا . فالقصة هى فريق سينمائى يحاول إقناع مجموعة من نجوم هولليوود بصنع فيلم صامت سنة 1976 ، لكن حين يذهب لنجم السينما الصامتة فعلا الفرنسى مارسيل مارسوه يخرق الفيلم لأول مرة وآخر مرة صمته ونسمع صوت الممثل يقول Non! . المفارقة الأكبر هنا أن الجمهور لم يسمع أصلا صوت مارسوه على الشاشة أبدا !

هذا يقودنا لواحدة من أكبر ما يمكن اعتبار أنه سقط من القائمة ، هى عبارة وحيدة فى فيلم أيضا ، ونقصد كلمة راكيل ويلش فى ’ مليون سنة قبل الميلاد ‘ ’ أكيتا ‘ ، والتى كان الكل يخرجون من الفيلم يقولونها لبعضهم البعض ، فليس ثمة شىء آخر يقال !

هناك عبارات رائعة للغاية لا تلخص فقط أفلامها بل تكاد ترقى لمستوى فلسفة إنسانية كاملة ، نذكر منها اثنتان تجاهلتهما القائمة على نحو مفجع ومؤسف حقا . الأولى كلمة النهاية من فيلم ’ عينان متسعتا الغلق ‘ لكيوبريك ، الكلمة‑النصيحة Fuck! ، والثانية كلمة النهاية أيضا من فيلم ’ هانيبال ‘ ، وهى أيضا نصيحة Try Something New! . هاتان تغرقانك فى تأملات تبقى معك كل العمر ، ولا يمكن تصور أن هناك سطورا أكثر تأثيرا منهما كتبت إطلاقا لشاشة السينما فى كل تاريخها ( انظر صفحة سينما ما بعد‑الإنسان ) !

هناك أفلام قد تعجب أيضا أن لم يختر منها أى شىء ، بالذات تلك التى اعتمدت كلية على الحوار . إذا كانت إحدى عبارات المرافعة القانونية لـ ’ بضعة أناس شرفاء ‘ قد فازت بتمسية ، فأين مثلا مرافعات ’ 12 رجلا غاضبا ‘ أو مرافعة أنتونى هوپكينز فى ’ أميستاد ‘ ، أو أين كل كريمر ضد كريمر . لا شك أن هذه كلها خطرت ببال الفريق الذى اختار قائمة التسميات ، ولم ير فيها ذات القدر من الأثر الاجتماعى بجانب قيمتها الفنية التى لا جدال فيها .

طبعا مما سبق ذكره لا بد على الأرجح وأن نرى من بين الفائزين عبارتى الشوكولاته لفوريست جامب وإى تى وهو ينظر للسماء .

عامة هذه القائمة هى تكريم لكتاب السيناريو بالأساس ، هؤلاء الذين اختارهم المعهد نجوما لأضوائه هذا العام . والكثير والكثير جدا من تلك أفلام فازت أو سميت لجائزة أوسكار أحسن كتابة .

من بينها مثلا ما كان ممكنا تجاهل ’ أذكى شىء فعله الشيطان انه أقنعنا بأنه غير موجود ‘ من ’ المشبوهون المعتادون ‘ ، ومثل ’ هى ابنتى ، وهى أختى ‘ كلمة المصارحة الهائلة من فاى دناواى فى فيلم الحى الصينى عن كون أبوها نالها جنسيا . والفيلمان نالا تهليلا استثنائيا للغاية للسيناريو فى حينهما وفازا بالأوسكار عنه .

من كلمات الوقع المفاجئ ، والقصيرة والمباشرة ، أمثلة كثيرة ، مثل ’ نحن نسرق البنوك ‘ من بونى وكلايد ‘ ، ومثل ’ ماذا تفعل لتعيش ؟ ’ أنا أسرق ‘ من فيلم ’ أنا هارب … ‘ من سنة 1932 . من كلمات المجرمين الأشهر ’ أمى ، لقد فعلتها ووصلت لقمة العالم ‘ لچيمس كاجنى من فيلم ’ الحرارة البيضاء ‘ .

هناك وفرة من الكلمات التى كانت أصلا مبررا لعنوان الفيلم . منها طبعا ’ صباح الخير يا ڤييتنام ‘ وتطابق عنوان الفيلم الشهير لروبين ويلليامز ، ومنها Hey, Lady! لچيرى ليويس من Ladies' Man . ’ أنا لدى مزرعة فى أفريقيا ‘ بالتعليق الصوتى لميريل سترييپ فى ’ الخروج من أفريقيا ‘ . و’ ممتاز ‘Excellent! من ’ المغامرة الممتازة لبيلل وتيد ‘ 1989 . أما أحدث هذه بالذات فهو ’ يوجد جمال كثير فى الحياة بدرجة لا تطاق ‘ من ’ الجمال الأميركى ‘ .

أما أقدم اقتباس إطلاقا فهو من أول فيلم ناطق إطلاقا ’ مغنى الچاز ‘ والذى ما كان من الممكن تجاهله طبعا فى مناسبة كهذه تحتفى بالكلمة المنطوقة ، وأحدثها إطلاقا ’ أيها الغالى ‘ My precious! كلمة الجولام للخاتم فى ثلاثية ’ مملكة الخواتم ‘ . والسابقة عليها مباشرة هى ’ لدى حلمات فهل يمنكنك أن تحلبنى ‘ لروبرت دى نيرو لخطيب ابنته فى ’ قابل الوالدين ‘ .

المفارقة أن فى نفس الأسبوع تقريبا أعلنت بالمصادفة شركة ماكولات إنجليزية عن استفتاء لأكثر عشر اقتباسات سينمائية ’ جبنية ‘ cheesiest . والمقصود أنها شهيرة ومحببة ، لكن لحد ما فى ذات الوقت سوقية ودارجة أو رخيصة تملأ الدنيا كما الجبن . المفاجاة أنها كلها تقريبا وردت فى تسميات معهد الفيلم الأميركى ، والفارق هو التركيز على سخفها النسبى . تصدر القائمة ’ أنا ملك العالم ‘ من تايتانيك ، والتى كان يفترض فيها أن تكون كلمة حب ، لكنها لم تترك هذا الأثر إطلاقا لدى المشاهد . كلمات الغزل هى الغالبة ، مثل ’ لا تترك فتاتك فى الركن ‘ من ’ الرقصة القذرة ، و’ لقد نلتنى عند كلمة أهلا ‘ لرينيه زيللويجر من ’ چيرى ماجواير ‘ وموجودة فى كلا القائمتين . من ’ الشبح ‘ وردت كلمة حب مباشرة سخيفة وإن مختلفة فى كلا القائمتين . أيضا من ’ سلاح القمة ‘ وردت عبارات مختلفة فى القائمتين لكنها تؤدى ذات المعنى للبطل الطيار المغامر . من كلمات ’ الأجبان ‘ أختيرت كلمة الرئيس الأميركى من يوم الاستقلال ’ اليوم نحتفل بعيد الاستقلال ‘ ولم ترد فى قائمة معهد الفيلم الأميركى . ليس فى تكرار الكلمات بين القائميتن غرابة ، فالمعيار الأكبر لدى المعهد هو الكلمات التى خلدت أو أثرت فى الناس أو صنعت ظاهرة اجتماعية ، وهذا لا يعنى بالضرورة أن تكون بلاغية أو أدبية رفيعة بالضرورة !

—————————

 

 

More AFI Awards Entries: 2003 - 2004

(Festivals List)